أهم الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم

يزخر كوكب الأرض بالعديد من أصناف الحيوانات، وبعضها موجود بأعداد كبيرة في العالم، والبعض الآخر مهدّد بالانقراض والفناء، إذ يوجد سبعمئة واثنان وعشرون نوعاً من الحيوانات المهدّدة بالانقراض حول العالم، ومعظم هذه الحيوانات موجودة في

المناطق الاستوائيّة والدّول النّامية، وللأسف يوجد الكثير من الحيوانات التي تنقرض قبل حتّى أن يكتشفها علماء عالم الحيوان

الحيوانات المهددة بالانقراض تتعرض
للاختفاء والانقراض نتيجة عدة اسباب منها التغيرات المناخية وعدم التأقلم على هذا
التغير ومن الاسباب ايضا عدم قدرة الحيوانات المهددة بالانقراض على التكيف مع
علاقات التنافس والافتراس مما يجعلها عرضة اكثر للحيوانات المفترسة.

الكيوي
طائر الكيوي من الطيور المستوطنة في نيوزيلندا ، في جنس Apteryx ، يكون في حجم الدجاج المحلي ،
تضع انثى الكيوي أكبر بيضة في ما يتعلق بحجم أجسامهم من أي نوع من الطيور في العالم ، والتي قد يصل وزنها إلى 450 غرام (16 أوقية).
الكيوي طائر صغير الحجم لا يطير، يعيش في نيوزلندا، حجمه قريب من حجم الدجاجة، وهو أصغر أنواع النعاميات الحية حجما، ويضع بيضة كبيرة جدا بالنسبة إلى حجمه هي الأكبر نسبيا بين الطيور كلها في العالم. وهناك خمسة أنواع من الكيوي، اثنان منها أنواع غير محصنة، وواحد مهدد بالانقراض،

وواحد معرض للخطر للغاية، وقد تأثرت أنواع الكيوي جميعها سلبيا بعمليات إزالة الغابات تاريخيا، أما اليوم فهناك مساحات شاسعة من مواطنها محمية جيدا على شكل محميات وحدائق وطنية، أما المهدد الأكبر لحياة هذه الطيور اليوم فهو الحيوانات المفترسة من الثديات.

ظهر الكيوي رمزا وطنيا لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر في نيوزلندا على الشارات العسكرية، وخلال الحرب العالمية الأولى، كان لقب “كيوي” يطلق على الجنود النيوزلنديين، ثم انتشر هذا اللقب فصار يطلق على كل النيوزلنديين في بلادهم وخارجها.

طائر الكيوي البني

صغير الكيوي

الكيوي

انثي الكيوي تضع بيضة واحدة

الثعلب الطائر

وهو يعتبر أيضاً من الحيوانات المعرّضة للانقراض، ولا يوجد منه سوى سبعون حيواناً حيّاً حالياً، وهو يوجد في جزيرة رودريغيز في المحيط الهنديّ

الثعلب الطائر أو خفّاش الثمار العملاق نوع من الخفافيش المنتمية لجنس الخفاشيّات الثمريّة (باللاتينية: Pteropus) ورُتيبة الخفاشيات الكبار الثّمريّة (باللاتينية: Megachiroptera)، والتي تُعدّ أكبر أنواع الخفافيش في العالم. تعرف جميع هذه الأنواع باسم خفافيش الثمار أو الفاكهة، والثعالب الطيّارة، بالإضافة لأسماء عديدة أخرى تُطلق عليها محليّا في الدول التي تقطنها. تستوطن هذه الحيوانات المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا (بما فيها شبه القارة الهندية)، أستراليا، أوقيانوسيا، الجزر الواقعة قبالة شرق إفريقيا (لكنها لاتصل البرّ الرئيسي)، وبعض الجزر النائية في المحيطين الهندي والهادئ.


يُعدّ الثعلب الطيّار المالاوي أكبر أنواع الخفافيش الثمريّة بلا منازع، حيث يصل باع جناحيه إلى قرابة 2.1 متر إلا أنه لا يزن أكثر من 1.5 كيلوغرام (3.3 أرطال). ويصل البعض الأخر من الأنواع إلى أحجام كبيرة أيضا، من شاكلة الثعلب الطيّار الهندي الذي يصل باع جناحيه إلى 1.2 متر (4 أقدام). هذه الحيوانات عديمة الذيل، وإهابها طويل حريريّ الملمس ذو فراء سفليّ كثيف. وكما يوحي اسمها، فإن رأسها يبدو وكأنه رأس ثعلب صغير بسبب آذانها الصغيرة وعينيها الكبيرة. تمتلك إناث خفافيش الثمار زوج واحد من الغدد الثديّية على منطقة الصدر. الآذان بسيطة الشكل، فهي طويلة ومستدقّة وتشكّل حلقة كاملة على حافتها (وهي سمة مميزة للخفّاشيات الثمريّة الكبار)، كما وتمتلك مخالب حادّة مقوّسة على أصابع قوائمها.

سلحفاة الغابة

تعدّ من الحيوانات المعرّضة للانقراض، بعد أن زادت عمليّة قطع أشجار الغابات في بيئتها، إذ لايوجد منها سوى ألف سلحفاة منها فقط في منحدرات الأنديز بكولومبيا.
السلحفاة حيوان زاحف من ذوات الدم البارد، جسمها محمي بدرقة صلبة، ثمة نوعان من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والأنواع البحرية تسمى الترسة البحرية. وتشترك السلاحف في نفس الخصائص التي تتميز بها كل الزواحف ومن بينها: – تتنفس برئتين (السلاحف البرية والمائية أيضا).

Abonnez vous à notre chaîne YouTube gratuitement