بداية من العام القادم:وداعا للكباس

images





أكدت مصادر وزارة التربية أنه سيتمّ إدراج مدارس تكوين المعلمين والأساتذة ضمن الدليل الجديد للتوجيه الجامعي (2017-2016) وذلك بعد حذف مناظرة الكاباس على أن تكون سنوات الدراسة بالنسبة لمدرسي التعليم الابتدائي 3 سنوات يقع انتدابهم على إثرها آليا في حين سيتم توجيه أساتذة التعليم الثانوي إلى مدارس الأساتذة بعد التخرج في اختصاصاتهم مع إضافة تكوين خاص بسنتين.
ومن المنتظر أن تتولى وزارتا التربية والتعليم العالي التنسيق بشأن مناهج التدريس في هذه المدارس العليا تماشيا مع حاجات المشروع التربوي الجديد كما سيتم التنسيق حول توزيع هذه المعاهد في كافة ولايات الجمهورية وضبط عدد الموجهين إليها مع حاجات الانتداب للوزارة تلافيا لطوابير الانتظار في صفوف الخريجين .
ويهدف هذا الإجراء إلى الرفع من المستوى التكويني للمدرسين بعد تدني مستوى الأساتذة والمعلمين وتراجع مستوى التعليم العالي وطول سنوات البطالة بالنسبة للمتخرجين قبل النجاح في مناظرة الـ«كاباس» مما أثر على استعدادهم النفسي لمزاولة مهنة التعليم.
كما سيشمل التكوين مديري المؤسسات التربوية لمدة سنة بعد انتدابهم لإكسابهم مهارات التسيير العملية إلى جانب المهارات النظرية، مع الترفيع في أجورهم وإعطائهم القيمة التي يستحقونها نظرا لأهمية هذه الخطط التي تعكس صورة المؤسسة التربوية .
يذكر أن وزير التربية ناجي جلول كان قد أكد أن إصلاح القطاع التربوي يحتاج إلى ما لا يقل عن 100 إجراء تم الاتفاق عليها مع النقابات العامة للمتفقدين والتعليم الثانوي والقيمين لافتا إلى أن الإصلاحات المبرمجة تهدف إلى تحسين المنظومة التربوية التي تعاني من عديد الإشكالات.

المصدر: التونسية

Abonnez vous à notre chaîne YouTube gratuitement